قسم الطفولة المبكرة

أنشىء قسم الطفولة المبكرة عام 1401-1402هــ / 1980-1981م كأحد أقسام كلية علوم الإنسان والتصاميم (الاقتصاد المنزلي سابقاً) لمواكبة متطلبات المجتمع السعودي بتأهيل معلمات متخصصات في تربية الطفولة المبكرة مؤهلات تأهيلا علمياً متكاملاً. ويعتبر هذا القسم رائدا في مجال الطفولة المبكرة على مستوى الجامعات السعودية.

ويتميز القسم بتنوع تخصصاته الداخلية والتي تشمل علم نفس الطفل، تربية الطفل، صحة الطفل، ورعاية الأطفال ذوي الحاجات الخاصة. كما يضم القسم نخبة من أعضاء هيئة التدريس الذين يمثلون مختلف التخصصات الدقيقة في مجال الطفولة، بالإضافة إلى تنوع مصادر حصولهن على شهادة الدكتوراه بين جامعات الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية.


الرؤية:

ريادة إقليمية تربوية وبحثية في مجالات الطفولة المبكرة.

       

الرسالة:

تأسيس كوادر تربوية لرعاية وتعليم الأطفال وفق احتياجاتهم، وتأهيل باحثات في مجالات الطفولة المبكرة، والمشاركة الفاعلة مع المؤسسات التعليمية، والمجتمعية، وطنيًا، وإقليميًا.



أهداف القسم:

• الريادة في البرامج الأكاديمية لإعداد كوادر مؤهلة تربوياً في مجال الطفولة المبكرة

•الإسهام في إثراء البحث العلمي وريادة الأعمال في مجال الطفولة المبكرة.

• تعزيز ثقافة العمل التطوعي للخدمة المجتمعية بالشراكة مع المؤسسات التي تعنى بالأطفال.

• تحقيق الاستدامة والجودة في مجال الاستشارات الأكاديمية على المستوى الوطني والإقليمي.





خصائص خريجات بكالوريوس تربية الطفولة المبكرة:

• المساهمة في دعم هوية الطفل وغرس القيم الإسلامية والوطنية.

•القدرة على ربط النظريات التربوية وأصول التربية الإسلامية بالممارسات التربوية في الطفولة المبكرة.

•الإلمام بخصائص نمو الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة في مرحلة الطفولة المبكرة وطرق التعامل معهم.

•التعامل بمهنية مع جميع الأطراف ذات العلاقة بالطفولة

. • القدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات الملائمة في مجال الطفولة المبكرة.

• استخدام مهارات التواصل الفعّالة وتفعيل التقنية الحديثة في مجالات الطفولة.

• الإلمام بأساسيات البحث العلمي في الطفولة المبكرة.

• الالتزام بالمسؤولية المجتمعية نحو الطفل والأسرة ونشر الوعي بموضوعات الطفولة المبكرة .



خصائص خريجات برنامج الماجستير لقسم الطفولة المبكرة:

• الفهم العميق للمعارف والنظريات المتعلقة بمجالات الطفولة المبكرة.

• ربط المعارف النظرية ونتائج البحوث العلمية بالممارسات التربوية للأطفال باحتياجاتهم المختلفة.

• تجويد العمل مع الأطفال باحتياجاتهم المختلفة.

• التمكن من تقديم الاستشارات التطويرية والتصحيحية للمؤسسات المعنية بالطفولة المبكرة.

• توظيف المهارات القيادية والمهنية بفعالية في سياق الطفولة المبكرة.

• تطبيق المهارات البحثية لإيجاد الحلول المبتكرة واتخاذ القرارات الملائمة لمشكلات وقضايا الطفولة.

• تفعيل مهارات التواصل وأدوات التقنيّة في الممارسات التربوية والبحوث العلمية.

• استخلاص المعلومات والخبرات من القراءات العلمية باللغة الإنجليزية.

• الالتزام بالقيم وأخلاقيات المهنة في التعامل بمهنية مع جميع الأطراف ذات العلاقة بالطفولة المبكرة.

• إظهار روح المبادرة والريادة المجتمعية والمواطنة المسؤولة.

• الرغبة في التعلم المستمر وتطوير المعرفة والمهارات في المجالات التربوية.

رسالة برنامج البكالوريوس تربية الطفولة المبكرة

الإعداد التربوي لمتخصصات في الطفولة المبكرة، لتطبيق الممارسات الملائمة لاحتياجات الأطفال المختلفة، وفق القيم الإسلامية والأسس العلمية والبحثية وأخلاقيات المهنة ومعايير الجودة، بالشراكة مع الأسرة والمجتمع.

أهداف برنامج البكالوريوس (برنامج تربية الطفولة المبكرة):

يهدف برنامج تربية الطفولة المبكرة إلى إعداد التربويات المتخصصات في مجال الطفولة المبكرة المؤهلات للتعامل مع الأطفال (الولادة-8 سنوات) بجميع فئاتهم وقدراتهم المختلفة، ومع كافة الأطراف المعنية بالعملية التعليمية. ويتحقق الهدف العام من خلال الأهداف التفصيلية التالية:

•تقديم الأسس المعرفية المستمدة من النظريات التربوية المعاصرة وأصول التربية الإسلامية لتحقيق الأهداف التربوية في مرحلة الطفولة المبكرة.

•توفير فرص تدريبية لإعداد وتطبيق الأنشطة التعليمية وبيئات التعلم والوسائل الملائمة لمرحلة الطفولة المبكرة وفق أحدث طرق واستراتيجيات التدريس.

•رفع الوعي بالقدرات والاحتياجات المختلفة للأطفال للتعامل معهم باستخدام طرق تربوية.

•تدريب الطالبة على مهارات البحث العلمي والتقنية في مجال الطفولة المبكرة.

•تهيئة الطالبة للتعامل بمهنية مع كافة الأطراف المعنية بالعملية التعليمية التربوية.

•غرس حس المسؤولية المجتمعية في مجال الأسرة والطفولة مع الالتزام بأخلاقيات المهنة.


شروط القبول لبرنامج البكالوريوس تربية الطفولة المبكرة بقسم الطفولة المبكرة:

• قبول مباشر في القسم العلمي دون اشتراط اجتياز السنة التحضيرية من جميع مسارات الثانوية العامة مساريها الأدبي والعلمي والمسارات التخصصية (المسار الشرعي، أدارة الأعمال، الصحة والحياة، علوم الحاسب والهندسة).

تحقق نسبة موزونة (85%).

  الخلو من العيوب الخلقية والنفسية والعقلية والعيوب النمائية وعيوب النطق والتخاطب.

  القبول في البرنامج سنويًا مع بداية العام الدراسي.

 اجتياز المقابلة الشخصية للطالبات المتقدمات وعرض نتائج المقابلة بمجلس القسم العلمي.


فرص العمل:

• معلمة بمدارس الطفولة المبكرة

• مشرفة في الحضانات.

• معلمة مساعدة في تعليم الفئات الخاصة.

• تقديم ورش عمل للمعلمات في رياض الاطفال اثناء الخدمة .

• معدة ومنسقة أنشطة ترفيهية وتثقيفية للأطفال.

• معدة ومنسقة برامج تثقيفية وتوعوية للأسرة.

• مساعد باحث في الطفولة المبكرة.

• باحث وسائل تعليمية في الطفولة المبكرة.


ممثلات قسم الطفولة المبكرة لمرحلة البكالوريوس 1445 هـ
 وسيلة التواصل  المستوى
‏Ealrahbi0001@stu.kau.edu.sa  الثاني
jfallatah0001@stu.kau.edu.sa  الرابع
mderham@stu.kau.edu.sa  الرابع
‏Rdashash0005@stu.kau.edu.sa  الخامس
hfarhanahmad@stu.kau.edu.sa  السادس
Nallahabiu@stu.kau.edu.sa  السادس
habdul0003stu.kau.edu.sa  السادس
Qhussinalsaedi@stu.kau.edu.sa  الثامن

     


المرشدة        المستوى
أ. رهف الزهراني  أ. سمية كوثر  أ. لينه المنصوري  أ. سارة المطوع  أ. هناء قطب        الثاني
أ. أفنان شجون  أ. ميمونه البار  أ. دعاء دشاش  أ.انتصار الصقعبي  د.شريفة الغامدي  أ. نسرين خاشقجي  د. هلا مرزا   د. لولوة الثنيان  د. مي عبد الكريم  أ.سهيلة الغامدي       الرابع
د. سهى الفحل   أ. سارة الغامدي        السادس
د. هدى فلمبان        الثامن

مع العلم: بأنه ليس جميع الطالبات مع المرشدات في نفس المستوى المذكور، لأنه يوجد طالبات بين المستويات، وكذلك يوجد طالبات يؤجلن فصل دراسي أو أكثر، أو يؤجلن مواد معينة فيتغير المستوى بناء على ذلك.

رسالة برنامج ماجستير التربية في الطفولة المبكرة

إعداد كفاءات تربوية قيادية بحثية رائدة لتحسين الممارسات في تعليم وتعلم الأطفال بمختلف فئاتهم، والمساهمة في إيجاد حلول لقضايا الطفولة المبكرة، وفق معايير الجودة وأخلاقيات المهنة، بالشراكة مع المؤسسات المجتمعية.


أهداف برنامج ماجستير التربية في الطفولة المبكرة

تهدف البرامج في التعليم والتعلم، والقيادة التربوية، والموهبة والنبوغ، وصعوبات التعلم في الطفولة المبكرة إلى تمكين الخريجة من:

توظيف النظريات والاتجاهات المعاصرة في تطبيق وتطوير الاستراتيجيات والبرامج التعليمية للأطفال العاديين وذوي الإعاقة.

ربط المعارف العلمية والخبرات العالمية مع الممارسة العملية للعمل كباحثة متمكنة في الطفولة المبكرة بمجالاتها المختلفة.

 تطبيق منهجية البحث العلمي لإيجاد حلول لقضايا ومشكلات الطفولة المبكرة.

المساهمة في تقديم الاستشارات التصحيحية والتطويرية والتنموية للمؤسسات المعنية بالطفولة المبكرة بالمجتمع السعودي.

 استخدام مهارات التفكير التحليلي والنقدي في حل المشكلات التعليمية والإدارية والفنية لتحسين كفاءة أداء مؤسسات تعليم الطفولة المبكرة.

ممارسة المهارات القيادية والمهنية والتقنية ومهارات التواصل الفعال بالكفاءة المطلوبة للعمل في مجالات الطفولة المبكرة.


 



ممثلات قسم الطفولة المبكرة لمرحلة الماجستير 1445 هـ
وسيلة تواصل
Lalsharabi0001@stu.Kau.edu.sa
mmusawa0002@stu.kau.edu

شروط القبول لبرنامج (الماجستير في التربية/ دراسات الطفولة) في المسارات الأربعة بقسم الطفولة المبكرة:

• التقدير جيد جدًا وأعلى.

•جميع التخصصات على أن يشترط في مسار صعوبات التعلم في الطفولة المبكرة ومسار الموهبة والنبوغ في الطفولة المبكرة وجود خلفية تربوية للطالبة.

•درجة اختبار اللغة الإنجليزية (4) في ILETS.

وعلى أن تكون آلية المفاضلة بين المتقدمات لبرنامج الماجستير وفق ما يلي:

• معدل البكالوريوس العام (50%).

 • اختبار القدرات للجامعيين (40%).

• مدى قرب تخصص المتقدم من تخصص البرنامج (10%).

• ونفس الشروط تنطبق على المعيد من الجامعات الأخرى.


الفرص الوظيفية 

• وظائف المشرفين التربويين.

وظائف الباحثين والأخصائيين التعليميين.

وظائف باحثي وأخصائي الوسائل التعليمية.

الوظائف الثقافية والاجتماعية، وظائف الشؤون الاجتماعية.

وظائف باحثي وأخصائي الأسرة والطفولة.


أنشطة القسم هنا


آخر تحديث
4/23/2024 9:35:42 AM