عضو هيئة التدريس |
التخصص الدقيق |
الأهتمامات البحثية
|
أ. د. نهلة بنت محمود قهوجي |
تقييم الجودة الشاملة في رياض الأطفال |
القيادة التربوية - الشراكة والتواصل - جودة بيئة التعلم - توظيف
التكنولوجيا في الطفولة المبكرة. |
أ.د. منال بنت إبراهيم مديني |
تربية الطفولة المبكرة |
تعليم أطفال ما قبل المدرسة - المعلمات - الموهوبين – النمو |
د. حنان بنت علي باقبص |
التقنية المساعدة لذوي
الحتياجات الخاصة |
التقنية المساعدة لذوي االحتياجات الخاصة - ابتكارات التقنية المساعدة -
التصميم المعماري الشامل - حساسية الضوء - تأثير المرشحات الملونة -
جمنازيوم المخ - التكامل الحس حركي |
د. ساما بنت فؤاد خميّس |
مناهج الطفولة المبكرة –
الرياضيات في الطفولة
المبكرة |
فلسفات وتطبيقات مناهج وطرق تدريس الطفولة المبكرة - محتوى وطرق
تعلم وتعليم الرياضيات في الطفولة المبكرة - عناصر البيئة التعليمية
وأثرها في التعلم والتعليم - األلعاب التعليمية مهارات القرن ال.2 |
د. نداء بنت عبدالسلام جمبي |
صحة دولية – صحة أسرة |
صحة الطفل ودور األم والمعلم فيها - الجانب البيئي وما يترتب عليه -
تأثير متغيرات النمو الجسدي والتغذية على حدوث الضغوط النفسية
المزمنة وقدرات المخ التنفيذية أو صنع القرار - أسلوب الوالدين في تربية
األبناء وتأثيره على نمو الطفل وصحته ورفاهيته البيئة وتأثيره – أسلوب. |
د. نجود بنت مساعد السديري |
أدب طفل |
مهتمة بكتب األطفال وبالتنشئة الدينية لألطفال إما عن طريق الكتب أو
أدب طفل التربية بالعموم |
د. راندا بنت محمد المغربي |
إعالم وثقافة طفل |
مجالت وصحف األطفال - قصص األطفال - إعالم الطفل - أدب الطفل -
إعالم وثقافة طفل التكنولوجيا وأثرها على األطفال، اإلعالم الرقمي - وسائط التثقيف للطفل |
د. شهد بنت محمود قطب |
النمو والتعليم في الطفولة
. المبكر |
مناهج الطفولة المبكرة، اللعب في الطفولة المبكرة، استراتيجيات التعلم،
التعلم عن بعد، اللغة وعالقتها بالهوية في الطفولة المبكرة |
د. غادة بنت إبراهيم زامكه |
التفكير العقلية والعلمية
|
في الطفولة المبكرة من عمر 3 -9 سنوات:
التفكير العقلي - التفكير العلمي - فلسفة األطفال.
مجال البيئة واألحياء - مجال الفلك والفضاء
إدراك مفهوم الموت من المنظور العلمي.
التعليم والتعلم - التفكير الفعال من خالل السياق الثقافي االجتماعي -
الذكاء الصناعي في الطفولة المبكرة. |
د. هدى بنت فؤاد باجمال |
Elementary
Education
تعليم الطفولة المبكرة |
فلسفات التعليم المبكر والسلوك- مناهج الطفولة المبكرة وبيئات التعلم-
االنسجام والتكيف النفسي واالجتماعي لألطفال ثنائي اللغة - التفكير
ومهارات القرن 21. |
د. أريج بنت مازن بليله |
علم النطق واللغة
|
مهتمة بدراسة النمو اللغوي عند األطفال الطبيعيين واألطفال الذين لديهم
. تحديداً اضطرابات لغوية من آحادي اللغة وثنائي اللغة ، انا مهتمة
بالتشخيص اللغوي لألطفال العرب آحادي اللغة واألطفال العرب الذين
يتحدثون اللغة االنجليزية كلغة ثانية. |
د. هدى بنت صالح فلمبان |
التدخل المبكر |
الكشف المبكر عن التأخر النمائي عند األطفال
في سن الوالدة - 6 سنوات
والتدخل المبكر لدعمهم ودعم عائالتهم
باستخدام الممارسات المبنية على البراهين |
د. لولوة بنت محمد الثنيان |
حقوق الطفل |
حقوق الطفل في المملكة العربية السعودية، حق الطفل في التعليم، قوانين
حماية الطفل، البيئة االسرية و حقوق الطفل، البيئة المدرسية و حقوق
الطفل. |
د. لينه بنت أحمد العمودي |
إرشاد سلوكي وإدارة البيئة
االجتماعية |
اإلرشاد االستباقي - البيئة المدرسية اإليجابية - االنضباط التعاوني -
تنمية مهارات الذكاء العاطفي االجتماعي - بناء وإصالح العالقات
المدرسية - التنمر - المشكالت السلوكية - المسؤولية االجتماعية |
د. هلا بنت طلال مرزا |
القراءة والكتابة واللغة |
تقييم مستوى القراءة والكتابة عند األطفال، استراتيجيات ردم الفاقد
القراءة والكتابة واللغة التعليمي في القراءة عند األطفال، مناهج تدريس القراءة والكتابة. |
د. سهى بنت محمد الفحل |
قيادة تربوية وإدارة تربوية |
إجماالً: الموضوعات المعنية بتأثير العوامل االجتماعية والثقافية على
قيادة تربوية وإدارة تربوية الممارسات التربوية في الثقافات المختلفة |
د. مي بنت محمد عبدالكريم |
الإعلام، التكنولوجيا الرقمية والتعلم في الطفولة المبكرة |
تحت مظلة الطفولة المبكرة والتكنولوجيا الرقمية والتعلم، مجال اهتماماتي البحثية هو:
"الأطفال في العصر الرقمي"
مهتمة ببناء وتطوير شخصية وهوية الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، والطرق التي يمكن من خلالها دعم تعليم/تعلم المهارات الأكاديمية والاجتماعية من خلال الإعلام التقليدي والرقمي وخصوصًا تكنولوجيا الواقع الافتراضي.
|
د. شريفه بنت ابراهيم الغامدي |
إرشاد وتوجيه السلوك،إدارة البيئة الصفية |
استراتيجيات التعلم وتأثيرها على نواتج التعلم- فلسفات التعليم المبكر والسلوك- تصميم مناهج الطفولة المبكرة وبيئات التعلم. |