مخرجات التعلم لبرنامج الدراسات العليا بقسم الطفولة المبكرة

مسار التعليم والتعلم في الطفولة المبكرة

 المعارف
 ع١ تحدد الأطر النظرية والفلسفية التي تعتمدها البرامج المختلفة في مجال الطفولة المبكرة.
 ع٢ تصف مكونات المناهج وعناصر عملية التعليم والعوامل المؤثرة بها.

المهارات

 م١ تحلل الرؤى المختلفة لبناء المناهج مع الربط بنماذج من الطفولة المبكرة.
 م٢ تخطط مناهج الطفولة المبكرة مع مراعاة العوامل المؤثرة في بنائها.
 م٣ تختار استراتيجيات التدريس الملائمة لاحتياجات الأطفال وفقًا للمحتوى والفلسفة.
 م٤ تصمم البيئة التعليمية ذات الفاعلية في الطفولة المبكرة.
م٥  تفسر نتائج القياس والتقويم لاستخدامها لتطوير التعليم والتعلم في الطفولة المبكرة.
م٦ توظف نتائج البحوث ومهارات البحث العلمي والتقنية في وضع حلول للمشكلات التربوية بمرحلة الطفولة المبكرة.
 القيم
 ق١ تلتزم بالتعامل بمهنية مع جميع أطراف العملية التعليمية بمرحلة الطفولة المبكرة.
 ق٢ تتبنى مسؤولية التعلم الذاتي والتطوير الشخصي والمهني.
 ق٣ تلتزم بأخلاقيات البحث العلمي في الممارسات التربوية.

 


مسار القيادة التربوية في الطفولة المبكرة

 المعارف
 ع١ تحدد الأطر النظرية والفلسفية لمفهوم القيادة التربوية في الطفولة المبكرة.
 ع٢ تذكر أساليب وأدوار الإشراف التربوي في المؤسسات التعليمية.

المهارات

 م١ تصمم برامج تنمية مهنية للكادر الإداري والفني والتعليمي في مؤسسات الطفولة المبكرة.
 م٢ تختار الموارد البشرية في ضوء احتياجات المؤسسات التعليمية والتربوية.
 م٣ تحلل مشكلات القيادة التربوية، لتجويد الخدمات في مؤسسات الطفولة المبكرة.
 م٤ تطور أنظمة استراتيجية لمؤسسات الطفولة المبكرة.
م٥  تقوم الجودة الشاملة استنادًا على معايير ومقاييس التقييم في مؤسسات الطفولة المبكرة.
م٦ توظف نتائج البحوث ومهارات البحث العلمي والتقنية في وضع حلول للمشكلات في القيادة التربوية.
 القيم
 ق١ تلتزم بالتعامل بمهنية مع جميع أطراف العملية التعليمية ومؤسسات المجتمع.
 ق٢ تتبنى مسؤولية التعلم الذاتي والتطوير الشخصي والمهني.
 ق٣ تلتزم بأخلاقيات البحث العلمي في الممارسات التربوية.

 


مسار الموهبة والنبوغ في الطفولة المبكرة

 المعارف
 ع١ تفسر النظريات التربوية التي تهتم بإعداد برامج الموهوبين.
 ع٢ تحدد خصائص الموهوبين المتعددة حسب أنواع المواهب المختلفة.

المهارات

 م١ تطبق المقاييس المناسبة للكشف عن الأطفال الموهوبين في مرحلة الطفولة المبكرة.
 م٢ تصمم برامج إثرائية للأطفال الموهوبين تتناسب مع موهبتهم في مرحلة الطفولة المبكرة.
 م٣ تختار استراتيجيات التدريس الملائمة لاحتياجات الأطفال الموهوبين.
 م٤ تخطط لبيئة تعليمية مناسبة للأطفال الموهوبين في مرحلة الطفولة المبكرة.
م٥  تحلل نتائج القياس والتقويم لاستخدامها في برامج إثرائية تعليمية مخصصة للطفل الموهوب.
م٦ توظف نتائج البحوث ومهارات البحث العلمي والتقنية في وضع حلول للمشكلات التربوية الخاصة بالأطفال الموهوبين.
 القيم
 ق١ تلتزم بالتعامل بمهنية مع أطراف العملية التعليمية للأطفال للموهوبين بمرحلة الطفولة المبكرة.
 ق٢ تتبنى مسؤولية التعلم الذاتي والتطوير الشخصي والمهني.
 ق٣ تلتزم بأخلاقيات البحث العلمي في الممارسات التربوية.

 


مسار صعوبات التعلم في الطفولة المبكرة

 المعارف
 ع١ تحدد التدخل التربوي المناسب لفئات صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة.
 ع٢ تفسر المشاكل المرتبطة بكل فئة من فئات صعوبات التعلم بمرحلة الطفولة المبكرة.

 
المهارات

 م١ تطبق أدوات القياس والتقويم المناسبة للأطفال ذوي صعوبات التعلم بمرحلة الطفولة المبكرة.
 م٢ تخطط برنامج الدمج المناسب للأطفال ذوي صعوبات التعلم بمرحلة الطفولة المبكرة.
 م٣ تختار استراتيجيات التدريس الملائمة لاحتياجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
 م٤ تعد غرفة مصادر التعلم بما يتناسب مع الأطفال ذوي صعوبات التعلم بمرحلة الطفولة المبكرة.
م٥  تحلل نتائج القياس والتقويم لاستخدامها في التطوير.
م٦ توظف نتائج البحوث ومهارات البحث العلمي والتقنية في وضع حلول للمشكلات التربوية الخاصة بالأطفال ذوي صعوبات التعلم.
 القيم
 ق١ تلتزم بالتعامل بمهنية مع أطراف العملية التعليمية للأطفال ذوي صعوبات التعلم بمرحلة الطفولة المبكرة.
 ق٢ تتبنى مسؤولية التعلم الذاتي والتطوير الشخصي والمهني.
 ق٣ تلتزم بأخلاقيات البحث العلمي في الممارسات التربوية.

 



آخر تحديث
4/17/2024 9:55:35 AM