مخرجات التعلم لبرنامج الدراسات العليا بقسم الطفولة المبكرة
مسار التعليم والتعلم في الطفولة المبكرة
المعارف |
ع١ |
تحدد الأطر النظرية والفلسفية التي تعتمدها البرامج المختلفة في مجال الطفولة المبكرة. |
ع٢ |
تصف مكونات المناهج وعناصر عملية التعليم والعوامل المؤثرة بها. |
المهارات
|
م١ |
تحلل الرؤى المختلفة لبناء المناهج مع الربط بنماذج من الطفولة المبكرة. |
م٢ |
تخطط مناهج الطفولة المبكرة مع مراعاة العوامل المؤثرة في بنائها. |
م٣ |
تختار استراتيجيات التدريس الملائمة لاحتياجات الأطفال وفقًا للمحتوى والفلسفة. |
م٤ |
تصمم البيئة التعليمية ذات الفاعلية في الطفولة المبكرة. |
م٥ |
تفسر نتائج القياس والتقويم لاستخدامها لتطوير التعليم والتعلم في الطفولة المبكرة. |
م٦ |
توظف نتائج البحوث ومهارات البحث العلمي والتقنية في وضع حلول للمشكلات التربوية بمرحلة الطفولة المبكرة. |
القيم |
ق١ |
تلتزم بالتعامل بمهنية مع جميع أطراف العملية التعليمية بمرحلة الطفولة المبكرة. |
ق٢ |
تتبنى مسؤولية التعلم الذاتي والتطوير الشخصي والمهني. |
ق٣ |
تلتزم بأخلاقيات البحث العلمي في الممارسات التربوية. |
مسار القيادة التربوية في الطفولة المبكرة
المعارف |
ع١ |
تحدد الأطر النظرية والفلسفية لمفهوم القيادة التربوية في الطفولة المبكرة. |
ع٢ |
تذكر أساليب وأدوار الإشراف التربوي في المؤسسات التعليمية. |
المهارات
|
م١ |
تصمم برامج تنمية مهنية للكادر الإداري والفني والتعليمي في مؤسسات الطفولة المبكرة. |
م٢ |
تختار الموارد البشرية في ضوء احتياجات المؤسسات التعليمية والتربوية. |
م٣ |
تحلل مشكلات القيادة التربوية، لتجويد الخدمات في مؤسسات الطفولة المبكرة. |
م٤ |
تطور أنظمة استراتيجية لمؤسسات الطفولة المبكرة. |
م٥ |
تقوم الجودة الشاملة استنادًا على معايير ومقاييس التقييم في مؤسسات الطفولة المبكرة. |
م٦ |
توظف نتائج البحوث ومهارات البحث العلمي والتقنية في وضع حلول للمشكلات في القيادة التربوية. |
القيم |
ق١ |
تلتزم بالتعامل بمهنية مع جميع أطراف العملية التعليمية ومؤسسات المجتمع. |
ق٢ |
تتبنى مسؤولية التعلم الذاتي والتطوير الشخصي والمهني. |
ق٣ |
تلتزم بأخلاقيات البحث العلمي في الممارسات التربوية. |
مسار الموهبة والنبوغ في الطفولة المبكرة
المعارف |
ع١ |
تفسر النظريات التربوية التي تهتم بإعداد برامج الموهوبين. |
ع٢ |
تحدد خصائص الموهوبين المتعددة حسب أنواع المواهب المختلفة. |
المهارات
|
م١ |
تطبق المقاييس المناسبة للكشف عن الأطفال الموهوبين في مرحلة الطفولة المبكرة. |
م٢ |
تصمم برامج إثرائية للأطفال الموهوبين تتناسب مع موهبتهم في مرحلة الطفولة المبكرة. |
م٣ |
تختار استراتيجيات التدريس الملائمة لاحتياجات الأطفال الموهوبين. |
م٤ |
تخطط لبيئة تعليمية مناسبة للأطفال الموهوبين في مرحلة الطفولة المبكرة. |
م٥ |
تحلل نتائج القياس والتقويم لاستخدامها في برامج إثرائية تعليمية مخصصة للطفل الموهوب. |
م٦ |
توظف نتائج البحوث ومهارات البحث العلمي والتقنية في وضع حلول للمشكلات التربوية الخاصة بالأطفال الموهوبين. |
القيم |
ق١ |
تلتزم بالتعامل بمهنية مع أطراف العملية التعليمية للأطفال للموهوبين بمرحلة الطفولة المبكرة. |
ق٢ |
تتبنى مسؤولية التعلم الذاتي والتطوير الشخصي والمهني. |
ق٣ |
تلتزم بأخلاقيات البحث العلمي في الممارسات التربوية. |
مسار صعوبات التعلم في الطفولة المبكرة
المعارف |
ع١ |
تحدد التدخل التربوي المناسب لفئات صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة. |
ع٢ |
تفسر المشاكل المرتبطة بكل فئة من فئات صعوبات التعلم بمرحلة الطفولة المبكرة. |
المهارات
|
م١ |
تطبق أدوات القياس والتقويم المناسبة للأطفال ذوي صعوبات التعلم بمرحلة الطفولة المبكرة. |
م٢ |
تخطط برنامج الدمج المناسب للأطفال ذوي صعوبات التعلم بمرحلة الطفولة المبكرة. |
م٣ |
تختار استراتيجيات التدريس الملائمة لاحتياجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم. |
م٤ |
تعد غرفة مصادر التعلم بما يتناسب مع الأطفال ذوي صعوبات التعلم بمرحلة الطفولة المبكرة. |
م٥ |
تحلل نتائج القياس والتقويم لاستخدامها في التطوير. |
م٦ |
توظف نتائج البحوث ومهارات البحث العلمي والتقنية في وضع حلول للمشكلات التربوية الخاصة بالأطفال ذوي صعوبات التعلم. |
القيم |
ق١ |
تلتزم بالتعامل بمهنية مع أطراف العملية التعليمية للأطفال ذوي صعوبات التعلم بمرحلة الطفولة المبكرة. |
ق٢ |
تتبنى مسؤولية التعلم الذاتي والتطوير الشخصي والمهني. |
ق٣ |
تلتزم بأخلاقيات البحث العلمي في الممارسات التربوية. |
|
|
|
آخر تحديث
4/17/2024 9:55:35 AM
|
|
|